لماذا أخدم الله عز وجل سيدنا موسى لسيدنا شعيب ؟

س30 ـ لماذا أخدم الله عز وجل سيدنا موسى لسيدنا شعيب ؟ ج : ورد فى هذا أن سيدنا شعيبًا كان يبكى بكاءًا شديدًا حتى فقد بصره فرد الله عليه بصره فبكى حتى فقد بصره فرده الله عز وجل , وفى الثالثة سأله المولى عز وجل ” ما يبكيك يا شعيب إن كان خوفًا من النار فقد أنجيتك منها وإن …

أكمل القراءة »

من سلوكيات ومقامات وأحوال واصطلاحات أهل التصوف : الرضا

الرضا هو انشراح القلب بفعل الله وقضائه، وقد وصف الله صفوته من خلقه بالرضا، فقال تعالى: (رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ( المائدة، 121 ) قال النبي ﷺ: ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا . والرضا ثلاثة أقسام : –  رضا العوام بما قسمه الله وأعطاه . –  ورضا الخواص بما قدره وقضاه …

أكمل القراءة »

الوهابية المجسمة ينسبون لله جنباً وقدماً على الحقيقة !

الوهابية المجسمة ينسبون لله جنباً حقيقياً : قال الوهابي المدعو عبد الرحمن صالح المحمود:  ( ولهذا اختلف السلف رحمهم الله تعالى في بعض الصفات، مثل صفة الجنب، وذلك عند قوله تعالى: أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ [الزمر:56]؛ فبعض السلف قال: نأخذ منها إثبات صفة الجنب لله، وبعضهم قال: لا نثبت؛ لأن سياق الآية يدل …

أكمل القراءة »

سماع أهل القبور

عن أبي طلحة وعمر وابنه عبدالله أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فألقوا في طوى من أطواء بدر فناداهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسماهم (يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة يا فلان بن فلان ! أليس قد وجدتم …

أكمل القراءة »

من سلوكيات ومقامات وأحوال واصطلاحات أهل التصوف : الصبر

الصبر :  حسن القلب على حكم الرب  . فصبر العامة : حبس القلب على مشاق الطاعات ورفض المخالفات . وصبر الخاصة : حبس النفس على الرياضات والمجاهدات وارتكاب الأهوال فى سلوك طريق أهل الأحوال مع مراقبة القلب فى دوام الحضور وطلب رفع المستور . وصبر خاصة الخاصة : حبس الروح والسر فى حضرة المشاهدات والمعاينات , أو دوام النظرة والعكوف …

أكمل القراءة »

من هو الصحابى الذى كانت تسلم عليه الملائكة ؟

الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه عمران بن حصين إنّ كلمة صحابي تشعرنا بقدرٍ كبير من الهيبة والاحترام والوقار، فكيف لا يكون هكذا وهم رفقاء خير البشر، سيدنامحمّد صلّى الله عليه وسلمّ، ومن بينهم الصحابي الجليل عمران بن حصين، الذي كانت الملائكة تسلم عليه، هو عمران بن حصين بن عبيد بن خلف بن عبد نهم بن سالم بن غاضرة بن …

أكمل القراءة »

في ذكر بعض أسمائه صلى الله عليه وسلم 1

قيل إن لحضرة النبى ﷺ ألف اسم , وذكر له ما يزيد على أربعمائة اسم , ومنها المشهور : محمد ﷺ : وهو أشهر أسمائه عليه الصلاة والسلام سماه الله تعالى به قبل خلق الخلق بألفى عام كما ورد فى حديث أنس , وبه سماه جده عبدالمطلب , وقد قيل له ما سميت ولدك ؟ قال : محمدا , فقيل …

أكمل القراءة »

توسل سيدنا آدم بأهل البيت عليهم السلام

ذكر السيوطي في دره في ذيل تفسير قوله تعالى ( فتلقى آدم من ربه كلمات )  قال : وأخرج ابن النجار عن ابن عباس قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال :سأل بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين الا تبت علي فتاب عليه حاشية الطحاوى على الدر المختار …

أكمل القراءة »

فضل الصلاة يوم الاثنين

عن أبي الزبير عن جابر قال:  قال رسول الله ﷺ  من صلى يوم الاثنين عند ارتفاع النهار ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي مرة وقل هو الله أحد مرة، والمعوذتين مرة فإذا سلم استغفر الله عز وجل عشر مرات وصلى على النبي ﷺ عشر مرات غفر الله عز وجل له ذنوبه كلها  إحياء علوم الدين للإمام …

أكمل القراءة »

وما من شئ إلا وله دولة

قال علي [زين العابدين] بن الحسين بن علي بن أبي طالب: إن للحمق دولة على العقل وللمنكر دولة على المعروف وللشر دولة على الخير وللجهل دولة على الحلم وللجزع دولة على الصبر وللخوف دولة على الرفق وللبؤس دولة على الخصب وللشدة دولة على الرخاء وللرغبة دولة على الزهد وللبيوتات الخبيثة دولة على بيوتات الشرف وللأرض السبخة دولة على الأرض العذبة …

أكمل القراءة »

الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم سُلم ومعراج الوصول إلى الله تعالى

اعلم أن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم سُلم ومعراج الوصول إلى الله لأن تكثير الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم توجب محبته، ومحبته- عليه الصلاة والسلام- توجب محبة الله تعالى، ومحبته تعالى للعبد تجذبه إلى حضرته، بواسطة وبغيرها. وأيضا: الرسول صلى الله عليه وسلم وزير مقرب، ومَن رام دخول حضرة الملوك يخدم الوزير، ويتقرّب إليه، حتى يُدخله على الملِك. …

أكمل القراءة »

ابن تيمية يصف المولى عزوجل باللمس !

الوهابية يقولون بأنه يجوز على الله مس النجاسات : ابن تيمية يجوز على الله مس النجاسات والشياطين و العياذ بالله‼ [ تلبيس الجهمية ص 406 ] ابن تيمية يصف المولى عزوجل باللمس : قال ابن تيمية ما نصه: والله سبحانه منزه عن الأكل بخلاف اللمس فإنه بمنزلة الرؤية، وأكثر أهل الحديث يصفونه باللمس وكذلك كثير من أصحاب مالك والشافعي وأحمد …

أكمل القراءة »

الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال

بعض الأدلة التى تثبت وجود الأقطاب والأوتاد والنجباء والأبدال مختصرة من كتاب الإمام جلال الدين السيوطى رحمه الله ونفعنا بعلومه : عن شريح بن عبيد قال ذكر أهل الشام عند علي بن أبي طالب وهو بالعراق فقالوا العنهم يا أمير المؤمنين قال لا سمعت رسول الله e يقول الأبدال بالشام وهم أربعون رجلا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا …

أكمل القراءة »

من سلوكيات ومقامات وأحوال واصطلاحات أهل التصوف : الفقر

‏قال الله تعالى: { لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ ‏التَّعَفُّفِ ) البقرة  : 273 وقال رسول الله ﷺ : “يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام ”  رواه الترمذي. ‏ ويقول ابراهيم القصار: الفقر لباس يورث الرضا اذا تحقق العبد فيه. وقال سهل بن عبد الله: خمسة أشياء من جوهر …

أكمل القراءة »

لماذا أخذ الله عز وجل سيدنا يوسف عليه السلام من سيدنا يعقوب

س 29 ـ لماذا أخذ الله عز وجل سيدنا يوسف عليه السلام من سيدنا يعقوب ؟ ج : لأن الله سبحانه وتعالى يحب أن ينظر فى قلب عبده فلا يجد سواه , وقد أحب سيدنا يعقوب سيدنا يوسف حتى أن عينيه أبيضتا حزنًا عليه ” وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الحُزْنِ ” { يوسف : 84 } وهذا كله تعليم لأمة الحبيب …

أكمل القراءة »