الجمعة , 10 مايو 2024

الرئيسية

المعنى الصحيح لحديث “لا تجعلوا قبري عيدا”ً

ردا على المشبهة المجسمة الوهابية الذين يقفون عند قبر النبي عليه الصلاة والسلام يشوشون على المسلمين ويطردونهم من مسجد الرسول ويستشهدون بحديث هو حجة عليهم وليس لهم , وهو قول الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام :لا تجعلوا قبري عيدا… قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتجعلوا بيوتكم قبوراً، …

أكمل القراءة »

استحباب السفر لزيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم

الدليل على مشروعية السفر لزيارة قبر النبى من الكتاب والسنة : قال تعالى : (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُـمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً) ([1])  وإن المجئ إليه صلى الله عليه وسلم وسلم معناه الحضور أو الزيارة سواء أكانت الزيارة الطلب الاستغفار أو التسليم فى …

أكمل القراءة »

صنع أهل الميت للطعام

عن الأحنف بن قيس قال: ( حين طعن عمر أمر صهيباً أن يصلي الناس ثلاثا وأمر بأن يجعل للناس طعاماً ([1]). وعن طاووس قال: ( إن الموتى يفتنون في قبورهم سبعاً ويستحبون أن يطعموا عنهم تلك الأيام ) ([2]) والأفضل أن يقوم بإعداد الطعام والقيام عليه جيران الميت ومن حوله …

أكمل القراءة »

فتوى العلامة محمد شارف الحسني المالكي الأشعري رحمه الله فى قراءة القرآن على الميت

السؤال: ما حكم قراءة القرآن على الميت؟ الجـواب: جاء في مختصر خليل المالكي رحمه الله في باب الصلاة على الجنازة: ((وقراءة عند موته، كتجمير الدار وبعده، وعلى قبره))(1) ـ يعني به كراهة ذلك لأنه ـ كما قال الدردير ومحشيه الدسوقي: ((ليس من عمل السلف))، ويقصدان بذلك أنه ليس من عمل …

أكمل القراءة »

وصول ثواب قراءة القرآن على الميت

الدليل على مشروعية القراءة من السنة : قال رسول الله   صلى الله عليه وسلم “اقرءوا يس على موتاكم”([1])   وقال أيضا : ” من مر بين المقابر فقرا قل هو الله احد أحدى عشرة مرة ثم وهب أجرها للميت أعطى من الأجر بعدد الأموات  ” ([2]) عن ابن عمر : ”  …

أكمل القراءة »

إيذاء أهل القبور

لا تؤذ الميت لئلا يؤذيك: رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلا قد اتكأ على قبر فقال له: «لا تؤذ صاحب القبر». وعن ابن عمر بن حزم بلفظ: رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على قبر فقال: (انزل عن القبر لا تؤذ صاحب القبر ولا يؤذيك) …

أكمل القراءة »

سماع أهل القبور

عن أبي طلحة وعمر وابنه عبدالله أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فألقوا في طوى من أطواء بدر فناداهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسماهم (يا أبا جهل بن هشام يا أمية بن خلف يا عتبة بن ربيعة يا شيبة …

أكمل القراءة »

تلقين الميت بعد دفنه

الدليل على مشروعية التلقين من السنة : إن تلقين الميت بعد دفنه أمر جائز شرعًا ولا دليل لمحرميه إلا ادعاءاتهم بأنه بدعة لم تكن فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم والحقيقة أن التلقين بعد الدفن له الكثير من الأدلة التى تدعمه منها ما رواه الطبرانى فى الكبير مرفوعًا عن …

أكمل القراءة »

حياة الأرواح بعد الموت

الأدلة من القرآن الكريم :  ( وَلاَ تَقُولُوا لِمْن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ) ويقول ” النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُواًّ وَعَشِياًّ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ العَذَابِ ” . ” وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ …

أكمل القراءة »

الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال

بعض الأدلة التى تثبت وجود الأقطاب والأوتاد والنجباء والأبدال مختصرة من كتاب الإمام جلال الدين السيوطى رحمه الله ونفعنا بعلومه : عن شريح بن عبيد قال ذكر أهل الشام عند علي بن أبي طالب وهو بالعراق فقالوا العنهم يا أمير المؤمنين قال لا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم …

أكمل القراءة »