الرئيسية » شبهات حول التصوف » علماء توسلوا إلى الله بالنبي الأعظم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

علماء توسلوا إلى الله بالنبي الأعظم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

 

مقالة للدكتور محمود صبيح جمع فيها علماء الأمة من الأئمة الأربعة والفقهاء والمحدثين والمفسرين وأهل اللغة والتاريخ وغيرهم من الأعلام الذين أجازوا التوسل وتوسلوا إلى الله بالنبي e وهو جمع رائع ونادر فرأيتُ نقله هنا للفائدة .

بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال , فمنهم :

·        الإمام أحمد

·        ومحمد بن المنكدر

·        والدارمى

·        وابن أبجر

·        والمروزى

·        وإبراهيم الحربى

·        والمحاملى

·        وأبو زرعة الرازى

·        والكلاباذى

·        وابن أسلم الطوسى

·        وأبو على الخلال

·        وابن حبان

·        والطبرانى

·        وابن المقرئ الأصبهانى

·        وأبو الشيخ الأصبهانى

·        والخطيب البغدادى

·        والبيهقى

·        والقضاعى

·        وأبوزرعة العراقى

·        وابن الأبار

·        وأبو الربيع بن سالم

·        وعبد الحق الأشبيلى

·        والمنذرى

·        وعبد الغنى المقدسى

·        ومحمد بن موسى التلمسانى

·        وعابد السندى

 

·        وابن القيسرانى

·        وابن عساكر

·        وابن الجوزى

·        والهيثمى

·        والسخاوى

·        الحافظ السلفى

·        والنووى

·        وابن كثير

·        وابن الجزرى

·        والسيوطى

·        وابن فهد

·        وابن طولون

·        والمناوى

·        والعجلونى

·        واللالكائى

·        وابن أبى الدنيا

·        والحاكم

·        والكلاعى

·        والعلائى

·        وأبو الطيب المكى الفاسى

·        وولى الدين العراقى

·        وابن حجر العسقلانى

·        ومحمد مرتضى الزبيدى

·        اللكنوى أبو الحسنات

·        وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى

·        وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى

ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى e والصالحين على الترتيب الأبجدي

  • إبراهيم الحربى : توسل بقوله ” قبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب” ([1])
  • أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ([2])
  • أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله ” والشكوى إلى رسول الله e من الجوع ” ([3])
  • أبو الطيب المكى الفاسى : توسل بقوله ” بمحمد سيد المرسلين ”([4])
  • أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله ” بجاه المصطفى ” ([5])
  • أبو زرعة الرازى : كان يقول لعلى الرضا ” حدثنا بحق آبائك ”
  • أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين
  • أبو على الخـلال قال :” فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به ” ([6])
  • أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قبره وقال ” أنا جائع([7])
  • ابن أبى الدنيا : توسل بقوله ” بحق النبى ” ([8])
  • ابن أسلم الطوسى كان يقول لعلى الرضا ” حدثنا بحق آبائك ”
  • ابن الأبار : توسل بقوله ”يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم” ([9])
  • ابن الجزرى : قال بالتوسل([10]) .
  • ابن الجوزى : توسل بقوله ” بحق محمد e ”([11])
  • ابن القيسرانى : توسل بقوله ” توسلوا به إلى الله ”([12])
  • ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من
    الجوع ([13])
  • الحافظ ابن حبان: كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه؛ قال: “وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل” ([14])
  • ابن حجر العسقلانى: وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
  • ابن طولون: استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل([15])
  • ابن عساكر: كتب فى أربعينياته “يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى”وكتبه عامرة بالتوسل، وذكره مناقب جعفر الصادق بقوله فيه “وبالنبى متوسلا ” وذكر عن أحد الصالحين أن قبره يتبرك به ([16])
  • ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة([17]) .
  • ابن كثير: توسل بقوله ” بمحمد وآله ” ([18])
  • الإمام أحمد: قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى: إنه يتوسـل بالنبى e فى دعائه ([19])  .
  • البيهقى: بقوله : من مناقب أحمد بن حرب “استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره ” ([20]) .
  • الحاكم: من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى .
  • الخطيب البغدادى : توسل بقوله ” بحق محمد ” ([21]).
  • الدارمى: باب ما أكرم الله به نبيه ([22])
  • السخاوى: توسل بقوله “ووسيلتنا وسندنا” ([23])
  • السلفى: له توسل فى معجم السفر .
  • السيوطى: توسل بقوله “بمحمد وآله” ([24])
  • الطبرانى: التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع ([25]).
  • العلجونى: توسل بقوله “وبخير خلقك لم أزل متوسلاً” ([26])
  • العلائى: ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
  • القضاعى : توسل بقوله ” توسلوا به إلى الله ” ([27])
  • الكلاباذى: توسل بقوله “وبنبيه أتوسل” ([28])
  • الكلاعى: صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام ([29]) 
  • الكنوى أبو الحسنات: توسل بقوله “متوسلاً بنبيه” ([30])
  • اللالكائى: ذكر حمزة الهاشمى “أنا من ذلك الذى استسقى بشيبته عمر” وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
  • المحاملى: يأتى قبر معروف الكرخى ويتوسل به([31]).
  • المروذى: وهو صاحب أحمد وقد ذكر التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
  • المنذرى: له رسالة تسمى “زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله e من الشدة والعمى” ([32])
  • الهيثمى: توسل بقوله “محمد وآله” ([33]).
  • عابد السندى: له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
  • عبد الحق الأشبيلى: فى كتابه العاقبة فى علم التذكير “ويسكن فى جوارهم – قبور الصالحين – تبركاً وتوسلاً ” ([34]).
  • عبد الغنى المقدسى: كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء، وله توسل آخر .
  • محمد بن المنكدر: كان يضع خده على قبر النبى e ، “قال استعين بقبر النبى” ([35])
  • محمد بن موسى التلمسانى: صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام([36])
  • محمد مرتضى الزبيدى: توسل بقوله “بجاه سيدنا محمد وآله” ([37])
  • ابن ماكولا: قال على قبر أحد الصالحين “قبره يتبرك به قد زرته”([38])
  • ابن نقطة: ذكر أحد الصالحين وقال: “قبره بالقرافة يتبرك به”.([39])
  • الذهبى: ذكر أحد الصالحين وقال“وكان ورعاً تقياً محتشماً يتبرك بقبره”([40])

([1])   تاريخ بغـداد  1 / 122.

([2])  التكملة (2 /281) لكتاب الصلة , الذهبى فى سير أعلام النبلاء 21 / 251

([3])  سير أعلام النبلاء  16 / 400.

([4])  ذيل التقييد 1 / 69.

([5])  ذيل تذكرة الحفاظ  1 / 315

([6])  تاريخ بغـداد  1 / 120

([7])  المنتظم لابن الجوزى  9 / 74 ، 75

([8])  قرى الضيف 5 / 225

([9])  الحلة السيراء  2 / 284  .

([10])  ابن الجزرى كتابه ( عده الحصن الحصين– باب فضل آداب الدعاء

([11])  زاد المسير ( 4 / 253

([12])  تذكرة الحفاظ  4 / 1371

([13])  سير أعلام النبلاء  16 / 400

([14])  الثقات (8 / 457)

([15])  ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة.

([16])  تاريخ دمشـق6 / 443

([17])  كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .

([18])  البدايـة والنهايـة (13 / 192

([19])  رواه أحمد بن حنبل فى منسكه الذى كتبه للمـروذى .

([20])  رواه عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 )

([21])  الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261  )

([22])  سنن الدارمى .

([23])  فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ).

([24])  الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .

([25])  مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى e

([26])  كشف الخفاء 2 / 55.

([27])  التكملة لكتاب الصلة (2 / 281 ).

([28])  التعرف لمذهب أهل التصوف (1 / 21  ) .

([29])  كشف الظنون (2 / 1706 )

([30])  الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل  ص : 27 .

([31])  تاريخ بغداد 1 / 123

([32])  ذكرها صاحب هدي العارفين 5 / 586  

([33])  مجمع الزوائد 9 / 420

([34])  فيض القدير للمناوى 1 / 230  .

([35])  رواه ابن عساكر، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .

([36])  كشف الظنون (2 / 1706

([37])  التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح (ص : 9

([38])  الإكمال 1 / 267

([39])  التقييد 1 / 370

([40])  سير أعلام النبلاء 18 / 101

[ موسوعة الردود الجلية فيما أٌخذ على الصوفية ] إشراف فضيلة الشيخ محمد عبدالله الأسوانى , جمع وترتيب مصطفى خاطر- ط إصدارات مجلة روح الإسلام ص 45 – 50
لتحميل الكتاب : https://cutt.us/y2C8D

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.