السبت , 24 أغسطس 2019
الرئيسية » شبهات حول التصوف » تقسيم البدعة في اللغة كما قسمها العلماء

تقسيم البدعة في اللغة كما قسمها العلماء

تقسيم البدعة في اللغة كما قسمها العلماء

تقسيم البدعة في اللغة كما قسمها العلماء :
البدعة إما واجبة : كتعلم النحو لفهم كلام الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وتعلم أدلة الرد على أعداء الإسلام وصنع الآلات الحربية وغيرها مما هو مندوب .

تكون البدعة مستحبة : كتصنيف كتب العلم ووسائل الإعلام والإظهار لشعائر الدين
وتكون مباحة : لكونها عادية كأصناف المأكل والمشرب المباحة بتقرير الشرع وقد يدخل هذا القسم فى الندب والاستحباب كمن نوى بالأكل القوة على طاعة الله أو إتيان الرخص فى باب ” أن الله يحب أن توتئ رخصه كما تؤتى عزائمه” .

وتكون مكروهة كتشبه المسلمين بغيرهم من الملل الأخرى فى الأزياء والعادات بدون نية الخروج عن تعاليم الإسلام .

وتكون محرمة وهى المقصودة بحديث ” من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد ” وبحديث ” كل بدعة ضلالة ” فهو استحداث ما لا أصل له من الدين فلا توافق كتابا ولا سنة ولا إجماعاً ولا قياساً ولا استحسانا ولا استصلاحا وقد قال صلى الله عليه وسلم ” لا تجتمع أمتى على ضلالة ” إشارة إلى أن الأمة لا تجتمع على البدعة والضلالة وإنما تجتمع على البدعة الحسنة وتقررها وتعمل بها .

قال النووي في شرح صحيح مسلم عند الكلام على هذا الحديث ” من سن سنة حسنة …” وحديث ” من دعا إلى هدى ومن دعا إلى ضلالة ” هذان الحديثان صريحان فى الحث على استحباب سن الأمور الحسنة وتحريم سن الأمور السيئة، وأما حديث ” من أحدث في ديننا هذا ما ليس فيه فهو رد ” فان المراد من هذا الحديث استحداث ما ليس له أصل فى الدين وهو مردود على صاحبه .

وقد قرر جمهور العلماء هذا التقسيم للبدعة منهم النووي وابن عبد السلام وابن العربي والحافظ بن حجر وغيرهم من العلماء الكثيرون

إعداد / مصطفى خاطر

شاهد أيضاً

العلامة ابن حجر الهيتمي الشافعى وذمه لابن تيمية

وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية ناقلا المسائل التي خالف فيها ابن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.