الخميس , 28 مارس 2024

يا عباد الله أغيثوني

عن النبى صلى الله عليه وسلم : “إذا أضل أحدكم شيئا أو أراد أحدكم غوثا وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل: يا عباد الله أغيثوني يا عباد الله أغيثوني فإن لله عبادا لا نراهم “.

في رواية: ” إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظ يكتبون ما يسقط من ورق الشجر، فإذا أصابت أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني، وفي رواية أعينوا ([1]) .

وذكر الإمام الطبراني في الكبير، والإمام النووي في الأذكار بعد روايتهما للحديث بأنهما جربا ذلك بأنفسهما ، وهو ظاهر جلي لا يحتمل التأويل ولا التبديل ففي هذا الموقف الذي ينادي فيه الإنسان (ياالله) بفطرته ، حيث لا يرى حوله من يآنسه أو يقاسمه همه رغم هذا أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن يقول “يا عباد الله حثا على الأخذ بالأسباب فهل بعد الحق إلا الضلال المبين “

عن الحارث بن حسان البكري رضي الله عنه قال: خرجت أنا والعلاء ابن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الحديث وفيه فقلت: أعوذ بالله وبرسوله أن أكون كوافد عاد، فقال: أي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: وما وافد عاد؟…..الخ  . ([2]) 

فها هو رضي الله عنه الله عنه يستعيذ بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ورغم هذا اقره رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهل من المعقول أن يقره على الإشراك بالله

وعن سيدنا جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليأتين على الناس زمان يخرج الجيش من جيوشهم فيقال: هل فيكم من صحب محمدا فيستنصرون به فينصرون ثم يقال: هل فيكم من صحب محمدا فيقال: لا فيقال: فمن صحب أصحابه؟ فلو سمعوا به من وراء البحر لأتوه([3])  .

([1])  أخرجه الطبراني في الكبير 17

([2])  ذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري وقال الإسناد حسن الفتح (8/579.

([3])  أخرجه أبو يعلى 2182

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *