السبت , 7 ديسمبر 2019
الرئيسية » منوعات » من فضائل سور وآيات القرآن الكريم

من فضائل سور وآيات القرآن الكريم

 1. فضائل فاتحة الكتاب :

عن أبي كعب :قال : قال رسول الله : ما انزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن ، وهي السبع المثاني ، وهي مقسومة بيني و بين عبدي ، و لعبدي ما سأل (أخرجه الترمذي ).

عن أبي سعيد بن المعلي :قال : مر بي النبي و أنا أصلي فدعاني ،فلم آته حتى صليت ، ثم أتيت،فقال : ما منعك أن تأتي ؟ فقلت : كنت أصلي فقال :ألم يقل الله ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله و للرسول )الأنفال :24) ؟ ثم قال : ألا أعلمك أعظم سورةٍ في القرآن قبل أنْ أخرج من المسجد ؟ فذهب النبي ليخرج ، فذكرته ، فقال : الحمد لله رب العالمين هي السبعُ المثاني في القرآن العظيم الذي أوتيته. (أخرجه البخاري).

2 . فضائل آية الكرسي من سورة البقرة { 255} :

عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله : يا أبا المنذر ! أتدري أي آيةٍ من كتاب الله معك أعظم ؟ [ قال : قلت : الله و رسوله أعلم . قال الله لاإله إلا هو الحي القيوم ) قال : فضرب في صدري وقال : ليهنك العلم يا أبا المنذر.( أخرجه أحمد المسلم) .

3. فضائل خواتيم سورة البقرة :

عن أبي عقبة بن عمرو قال : قال النبي : من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفَتَاهُ .( أخرجه البخاري) .

عن أبن عباس رضي الله عنهما قال : بينما جبريل قاعد عند النبي سمع نقيضاً من فوقه ، فرفع رأسه فقال هذا بابٌ من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم . فنزل منه ملكٌ فقال : هذا ملكٌ نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم و قال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ من قبلك ، فاتحة الكتاب ، و خواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيتهُ .( أخرجه مسلم و النسائي) .

4 . فضائل سورة الكهف :

عن أبي الدرداء : من حفظ عشر آيات من الكهف عُصِمَ من الدّجّال و في رواية من أخر الكهف. (أخرجه مسلم و النسائي) .

عن أبي سعيد الخدري من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من نور ما بين الجمعتين . (أخرجه البيهقي) .

5. فضائل سورة السجدة :

عن جابر قال : كان النبي لا ينام حتى يقرأ : (ألم تنزيل ) السجدة ، و(تبارك الذي بيده الملك ) أخرجه أحمد و الترمذي و الحاكم ، و صححه .

6. فضائل سورة (( يس )) :

عن انس قال : قال رسول الله : (إن لكل شيء قلباً ، و قلب القرآن يس ، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات). أخرجه الترمذي و قال: هذا حديث حسن صحيح غريب .

عن معقل بن ياسر قال : قال رسول الله : (اقرؤوها على موتاكم ) أخرجه أبو داوّد و ابن ماجه و الحاكم و البيهقي .

عن جندب  قال : قال رسول الله ( من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له ) .أخرجه ابن حبّان.

7. فضائل سورة غافر :

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله: من قرأ آية الكرسي و أول : (حم … ) غافر 1-3، حتى ينتهي إلى ( إليه المصير ) حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح ، ومن قرأ بهما مصبحاً حتى يمسي ؛ عصم ذلك اليوم كله من كل سوء . أخرجه أبن السني .

8. فضائل سورة الدخان :

– عن أبي رافع قال : قال رسول الله : ( من قرأ الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له ، و زِّوج من الحور العين) أخرجه الدارمي .

9 . فضائل سورة الرحـمن :

عن جابر قال : خرج رسول الله على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا ، فقال : لقد قرأتها على الجن ليلة الجن ، فكانوا أحسن مردوداً منكم ، كنت كلما أتيت على قوله تعالى فبأي آلاء ربكما تكذبان) قالوا : لا بشيء من نعمك ربنا نكذب ، فلك الحمد . أخرجه الترمذي و الحاكم ، و صححه ووافقه الذهبي .

10 . فضائل سورة الواقعة :

عن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله يقول : ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة . لم تصبه فاقة أبداً) . أخرجه ابن السني .

 11 . فضائل سورة الحشر :

عن معقل بن ياسر قال : قال رسول الله : ( من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من أخر سورة الحشر ، وكّل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، و إن مات في ذلك اليوم .. مات شهيداً ، و من قالها حين يمسي .. كان بتلك المنزلة. أخرجه الترمذي ، و قال هذا حديث غريب .

12. فضائل سورة الملكـ :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ضرب بعض أصحاب النبي خباءه على قبر وهولا يحسب أنه قبرٌ ،فإذا فيه إنسان يقرأ سورة : ( تبارك الذي بيده الملك ) حتى ختمها ، فأتى النبي فقال : يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبرٍ ، و أنا لا احسب أنه قبرٌ ،فإذا فيه إنسان يقرأ سورة ( تبارك الذي بيده الملك ) حتى ختمها ، فقال رسول الله : (هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر). أخرجه الترمذي : هذا حديث حسن .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجلٍ حتى غفر له ، و هي سورة : ( تبارك الذي بيده الملك ) . أخرجه الترمذي ، و قال : هذا حديث حسن .

13. في فضائل سورة الزلزلة و الكافرون و النصر و الإخلاص :

عن أنس : أن رسول الله قال لرجل من أصحابه هل تزوجت يا فلان ؟ ) قال : لا و الله يا رسول الله ولا عندي ما أتزوج به ، قال : (( أليس معك : (قل هو الله أحد ) ؟ )) بلى ، قال ” ثلث القرآن ” ، قال : (أليس معك إذا جاء نصر الله و الفتح) ؟ قال : بلى ، قال ” ربع القرآن” . قال أليس معك : ( قل يا أيها الكافرون ) ؟ قال : بلى ، قال ” ربع القرآن ” قال : ( أليس معك( إذا زلزلت الأرض ) ؟ قال : بلى ، قال ” ربع القرآن ” قال : ( تزوج ) . أخرجه الترمذي ، قال : هذا حديث حسن .

عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله: ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في الليلة ثلث القرآن ؟ [ قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن . أخرجه مسلم .

14 . فضائل سورتي المعوذتين :

عن عقبة بن عامر :قال : قال رسول الله : ( ألم تر آيات أنزلت الليلة ، لم ير مثلهن قط ؟ ،(قل أعوذ برب الفلق) و( قل أعوذ برب الناس ) أخرجه مسلم .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.