السبت , 24 أغسطس 2019
الرئيسية » شبهات حول التصوف » من أقوال العلماء فى جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

من أقوال العلماء فى جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

من أقوال العلماء فى جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

(1): المذهب الحنفي :
جاء في الفتاوى الهندية (ج1/266) من كتاب المناسك :
باب : خاتمة في زيارة قبر النبي صلى اللّه عليه وسلم، بعد أن ذكر كيفية وآداب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم، ذكر الأدعية التي يقولها الزائر فقال :” ثم يقف ـ أي الزائر ـ عند رأسه صلى اللّه عليه وسلم كالأوّل ويقول : اللَّهمّ إنك قلت وقولك الحق :{وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ، الآية .. }.[النساء : 64]، وقد جئناك سامعين قولك طائعين أمرك، مستشفعين بنبيك إليك “.
قال الإمام ابن عابدين فى مقدمة الحاشية :” ذكر العلامة المناوي في حديث :” اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة ” عن العز بن عبد السلام أنه ينبغي كونه مقصورا على النبي صلى الله عليه وسلم؛ وأن لا يقسم على الله بغيره وأن يكون من خصائصه .
قال : وقال السبكي : يحسن التوسل بالنبي إلى ربه ولم ينكره أحد من السلف ولا الخلف إلا ابن تيمية فابتدع ما لم يقله عالم قبله “.

(2): المذهب المالكي :
قال ابن الحاج المالكي المعروف بإنكاره للبدع في كتابه المدخل (ج1/259-260) ما نصه :” فالتوسل به عليه الصلاة والسلام هو محل حطّ أحمال الأوزار وأثقال الذنوب والخطايا؛ لأن بركة شفاعته عليه الصلاة والسلام وعظمها عند ربه لا يتعاظمها ذنب، إذ إنها أعظم من الجميع، فليستبشر من زاره ويلجأ إلى اللّه تعالى بشفاعة نبيه عليه الصلاة والسلام مَن لم يزره، اللهم لا تحرمنا شفاعته بحرمته عندك، آمين يا رب العالمين، ومن اعتقد خلاف هذا فهو المحروم “.

(3): المذهب الشافعي :
قال النووي في المجموع شرح المهذب (ج8/274) من كتاب صفة الحج، باب زيارة قبر الرسول صلى اللّه عليه وسلم :” ثم يرجع إلى موقفه الأوّل قبالة وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه “.
(4): المذهب الحنبلي :
صاحب المذهب أحمد بن حنبل أجاز التوسل كما نقل عنه الإمام المرداوي الحنبلي في الإنصاف (ج2/456) من كتاب صلاة الاستسقاء :” ومنها ـ أي من الفوائد ـ يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح من المذهب، وقيل يُستحب، قال الإمام أحمد للمروذي : يَتَوسل بالنبي صلى اللّه عليه وسلم في دعائه، وجزم به في المستوعب وغيره “.

شاهد أيضاً

تعرف على حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم ج 3

ومن شمائله الشريفه صلى الله عليه وسلم : كان إذا اتى مريضا أو أتي به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.