الرئيسية » الطريق الى الله » حكم المجسم والقائل بالجهة في حق الله تعالى

حكم المجسم والقائل بالجهة في حق الله تعالى

قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في “الفقه الأبسط ” :

.اهـ

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :

اهـ ذكره السيوطي في كتابه الأشباه والنظائر في كتاب الردة صـ 488.

وقد نُقل عن الشافعي نقل ثان وهو ما نقله ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ورجم المعتدي عن القاضي حسين عن نص الشافعي، في صـ551 قال رحمه الله :

.اهـ

وقال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه :

رواه عن الإمام أحمد أبو محمد البغدادي صاحب الخصال من الحنابلة كما رواه عن أبي محمد الحافظ الفقيه الزركشي في كتابه “تشنيف المسامع” (4 / 684).اهـ

قال القاضي عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي شرحه على عقيدة مالك الصغير صـ: 28 :

.اهـ

وقال الإمام الكمال بن الهمام الحنفي :

ذكر ذلك في شرح فتح القدير باب صفة الأئمة.

وقال الإمام أبو الحسن الأشعري رضي الله عنه :

ذكره في كتابه النوادر.

قال الإمام البيهقي في “شعب الإيمان” (1/103) :

.اهـ

قال الإمام محمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي الحنبلي في كتابه مختصر الإفادات صـ 489 :
.اهـ

وقال في صـ490 :.اهـ

ونقل الحافظ النووي عن الإمام المتولي الشافعي في روضة الطالبين (10 / 15):

.اهـ

وقال الإمام أبو الحسن علي بن خلف بن بطال في شرحه على البخاري(10/ 432) :

اهـ وفيه تكفير لمن يقول الله جسم لا كالأجسام.

قال الإمام ابن الملقن الشافعي في كتابه التوضيح ( 33 / 256) :

.اهـ

وقال الإمام أبا عبد الله الحليمي في كتابه المنهاج في شعب الإيمان (1/ 184) ما نصه :

. قال فيه السبكي في “طبقات الشافعية الكبرى” ما نصه اهـ.

وقال الإمام الأسفراييني الشافعي أبو المظفر في كتابه “التبصير في الدين” بعد أن ذكر بعض أقوال المجسمة في إثبات الصورة واليد والرجل والأنف والأذن والعين وغير ذلك من صفات المخلوقين في حق الله ما نصه :

.اهـ

وقال أبو المظفر أيضًا في نفس الكتاب ما نصه :

.اهـ

قال الإمام الجويني في كتاب “التلخيص” :

.اهـ

وقال حجة الإسلام والإمام أبو حامد الغزالي في رسالته “إلجام العوام عن علم الكلام” ما نصه :

.اهـ

وقال رحمه الله في كتابه “المستصفى من علم الأصول” ما نصه :

.اهـ

قال الإمام أبو سعيد المتولي الشافعي في كتابه “الغنية في أصول الدين” صـ/74 ما نصه :

اهـ.

وقال الإمام المتولي أيضا ما نصه :

. نقله الإمام النووي في كتابه “روضة الطالبين وعمدة المفتين” مقرا له، وفي كلامه هذا دليل على تكفير الشافعية للقائلين بما يستلزم الجسمية في حق الله وإن لم يعبّروا عن معتقدهم بلفظ الجسم”، فإن الاتصال والانفصال من صفات الجسم لا محالة.]اهـ

وأما الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى فقد صرح بكفر المجسم في أكثر من موضع في تفسيره ونذكر هنا كلامه عند تفسير قوله تعالى {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} قال رحمه الله ما نصه:

اهـ.

وقال الإمام الرازي أيضًا عند شرح قوله تعالى {آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} ما نصه :

اهـ.

قال الإمام الرازي في كتاب معالم أصول الدين :

.اهـ

وممن نقل الإجماع على تكفير المجسم أيضًا الإمام ولي الدين العراقي ابن شيخ الحفاظ زين الدين العراقي، فقد قال رحمه الله في أماليه ما نصه:

اهـ.

قال الفقيه المتكلم ابن المعلم القرشي في كتابه نجم المهتدي ما نصه:

. تعالى الله ربنا العظيم عما يقوله الظالمون علوًا كبيرًا.]اهـ

قال الإمام ابن بطال الشافعي في شرحه على صحيح البخاري ما نصّه :

.اهـ

قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم ما نصه :

اهـ

وجاء في كتاب المعيار المعرب للوانشريسي (2/882) :

اهـ

وقال الإمام ابن الجزري في كتابه “معراج المنهاج” :

.اهـ

قال الإمام السيوطي في كتابه تدريب الراوي:

.اهـ

قال الحافظ العلامة المناوي في كتاب “فيض القدير” ما نصه :

.اهـ

قال ملا علي القاري في “شرح الفقه الأكبر” صـ355 :

.اهـ

وقال أيضاً :

ثم استثنى منها فقال .اهـ

وفي نفس الكتاب “شرح الفقه الأكبر” ينقل ملا عليّ القاري عن الشارح الآخر وهو الإمام القونوي فيقول :

.اهـ

قال الشيخ محمود محمد خطاب السبكي في مقدمة كتابه إتحاف الكائنات :

.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.