الرئيسية » الخوارج والمتشددون » الوهابية وتحريمهم تقبيل المصحف !!

الوهابية وتحريمهم تقبيل المصحف !!

ما حكم تقبيل المصحف ؟ للألباني
سؤال8 : ما حكم تقبيل المصحف ؟
الجواب : هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ) , وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار ) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان خيراُ لسبقونا إليه .

مسألة تقبيل المصحف أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء عن سؤال وُجّه إليها حول الموضوع بالفتوى التالية : لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلا . وفي جواب آخر : لا نعلم دليلا على مشروعية تقبيل القرآن الكريم وهو أنزل لتلاوته وتدبره وتعظيمه والعمل به . فتاوى اللجنة الدائمة (رقم4172) .

وللرد على هؤلاء نذكر قول العلامة الحافظ السيوطي يستحب تقبيل المصحف لأن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه كان يفعله وبالقياس عن الحجر الأسود ولأنه هدي من الله فشرع تقبيله كما يستحب تقبيل الولد الصغير

وروي عن ساداتنا الحنفية ان بن عمر رضي الله عنه كان يأخذ المصحف كل غداة ويقبله

ذكره العلامة بن حجر العسقلاني وحكي عن عمر رضي الله عنه كان عثمان يقبل المصحف ويمسح به وجهه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.