السبت , 24 أغسطس 2019
الرئيسية » شبهات حول التصوف » استحباب تسييد النبى صلى الله عليه وسلم فى التشهد

استحباب تسييد النبى صلى الله عليه وسلم فى التشهد

إن من يزعم عدم الإتيان بلفظ السيادة ى التشهد للنبى صلى الله عليه وسلم لان النبى لم يأتى بها لنفسه فهو لا يفهم مقاصد الشريعة فلا يجوز لنا أن نخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالألفاظ التى يطلقها هو على نفسه والتى يستعملها فى مقام التواضع والخضوع لله عز وجل فقد قال تعالى : ” لاَ تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضاً ” النور : 63

من آراء المذاهب :
فعند الشافعية العمل المستمر إلى الآن إثبات السيادة فى التشهد وسندهم الفتوى القوية المذكورة فى ( حاشية الجمل ) على شرح المنهج للشيخ زكريا الأنصاري .

قال بن حجر ( فى الجوهر المنظم ) إضافة سيدنا قبل محمد لا باس بها بل هو من الآدب فى حقه صلى الله عليه وسلم ولو فى الفريضة

وذكر فى الدر المختار على شرح ( الدر المختار ) وزاد عليه أن لفظ لا تسيدونى فى الصلاة كذب ولحن أما الكذب فلم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم وأما اللحن فالصواب لا تسودونى فى الصلاة لان الكلمة واوية لا يائية .

وقد أقر السيوطى عدم ورود حديث لا تسيدونى فى الصلاة ، فهذا الحديث باطل لا أصل له .

إعداد / مصطفى خاطر

شاهد أيضاً

العلامة ابن حجر الهيتمي الشافعى وذمه لابن تيمية

وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية ناقلا المسائل التي خالف فيها ابن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.