الرئيسية » العلم والعلماء » أبوالوفاء البوزجاني أشهر علماء المسلمين فى الرياضيات

أبوالوفاء البوزجاني أشهر علماء المسلمين فى الرياضيات

أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني، هو عالم رياضيات مسلم من فارس، وعالم فلك عمل في بغداد، ولد في مدينة بوزجان بخراسان سنة 940م بإقليم نيسابور.
انتقل إلى بغداد عام 959 واستقر بها حتى وفاته 998م، من أعظم رياضيي المسلمين، ومن الذين لهم فضل كبير في تقدم العلوم الرياضية.

ولمع اسمه وظهر للناس إنتاجه في كتبه ورسائله وشروحه لمؤلفات إقليدسوديوفنطس والخوارزمي حينما انتقل إلى بغداد.

وفي بغداد قضى البوزجاني حياته في التأليف والرصد والتدريس، أبصر البوزجاني النور في بوزجان سنة 940م، وتوفي في بغداد سنة 998م، وكان من ألمع علماء المسلمين الذين كان لبحوثهم ومؤلفاتهم الأثر الكبير في تقدم العلوم ولا سيما الفلك والمثلثات، وأصول الرسم .

كان أبو الوفاء من العلماء البارزين في الفلك والرياضيات، كما اعترف كثير من العلماء الغربيين بأنه من أشهر الذين برعوا في الهندسة.

وترجع أهمية البوزجاني إلى إسهامه في تقدم علم حساب المثلثات، حيث يعترف كارادي فو بأن الخدمات التي قدمها أبو الوفاء لعلم المثلثات لا يمكن أن يجادل فيها، فبفضله أصبح هذا العلم أكثر بساطة ووضوحاً. فقد استعمل القاطع وقاطع التمام، وأوجد طريقة جديدة لحساب الجيب. كما أنه أول من أثبت القانون العام للجيوب في المثلثات الكروية.

أما في الهندسة، فكان أبو الوفاء عالماً عبقرياً، حيث عالج عدداً من المسائل بخبرة كبيرة.وفي الفلك حسب مواقع الأجرام الفلكية، وطور جهازاً لحساب درجة ميل الأجرام الفلكية.. فهو أول من اخترع دالة الظل (المماس، “ظا”، tangent, “tan”) وحسن طرق حساب جداول حساب المثلثات. وقد طور وسائل جديدة لحل مسائل المثلثات الكرّية أول من وضع التعريفات التالية في حساب المثلثات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.